اخر مستجدات ولوج المراكز الجهوية للموسم 2015/2016

بواسطة prof milafona يوم 25‏/07‏/2015 القسم : 3 التعليقات
صادق مجلس الحكومة خلال اجتماعه الأسبوعي المنعقد يوم الخميس 23 يوليوز 2015 على مشروع مرسوم رقم 2.15.588 بتغيير المرسوم رقم 2.02.854 الصادر في 8 ذي الحجة 1423 (10 فبراير 2003) في شأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية ، كما صادق المجلس الحكومي على مشروع مرسوم رقم 2.15.589 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.11.672 الصادر في 27 من محرم 1433 (23 دجنبر2011) في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.
وفي هذا اﻻطار,تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى علم الرأي العام الوطني والتعليمي، أن شروط القبول في سلك تأهيل أطر هيئة التدريس المنصوص عليها في المادة 22 من المرسوم رقم 2.11.672 الصادر في 27 من محرم 1433 (23 دجنبر2011) لم يطرأ عليها أي تغيير، حيث يقبل المترشحون الحاصلون على الأقل، على شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية أو ما يعادلها ،وكذا المترشحون الحاصلون على الأقل، على شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها ، و المتوفرون على كفاءات نظرية وعلمية مماثلة للتكوين في المسالك الجامعية للتربية.
 وطبقا للمرسوم الجديد، يستفيد المترشحون المقبولون في سلك تأهيل أطر هيئة التدريس من منحة شهرية قدرها 1200 درهم طيلة مدة تأهيلهم ولفترة أقصاها اثنى عشرة شهرا.
 ويتوج التأهيل التربوي للمتدربين بالحصول على شهادة التأهيل التربوي للتعليم الابتدائي أو الثانوي الإعدادي أو الثانوي التأهيلي، تسلم إليهم من طرف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، والتي تتيح لهم إمكانية المشاركة في مباراة لتوظيف أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، وذلك حسب الحاجيات وبمراعاة المناصب المالية المحددة في قانون المالية موزعة على التخصصات والأسلاك والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ، كما ينص على ذلك التغيير الذي جاء به المرسوم المصادق عليه.
 وتدخل مقتضيات هذين المرسومين حيز التطبيق ابتداء من الموسم التكويني 2016-2015.

3 التعليقات :

Le Bloggeur يقول...

صراحة بقدر ما ألمني هذا المستجد احترمته
معذرة رفاقي هذا المقترح جهنمي حقا من طبخه اناس خطيرين
في السابق المستفيد الوحيد تقريبا من النظام السابق هو المتباري في حالة نجاحه, كيف لا و قد ضمن وظيفة و اجرة دائمة و ايام عطلة مضمونة بنظام و برنامج متكرر اللهم بعض الغيورين و أصحاب الضمير هذا مع وقت فراغ يساعد على مزاولة و مشاركة مناصب اخرى كما تعلمون. الخاسر الوحيد و الاكبر هنا هو الاسرة و التلميذ او لنقول الفضيحة. اللهم قلة القلة من يسر الله عليهم او رزقهم موهبة و ذكاءا زائدا,
حسب مفهمته هنا ربما سيكون المستفيد الاكبر التلميذ, من سيتوجه الى التكوين اناس مهتمين بالتعليم او اناس حقا عاطلون تماما لانهم يلزمهم التفرغ تماما للتكوين فالمنحة ليست مغرية كفاية لتجدب الكثير. هكذا نحصل على معلمين حقا معلمون, ليس كلهم لكن اغلبهم.
احد عيوب هذا النظام هو مشكل التخصصات و كيفية تدبيره و كيفية استقطابها. الاقتصاد كمثال او الفيزياء او المعلوميات

و الله اعلم
السلام عليكم الحباب

Ilyas ARIBA يقول...


شكراا اخي على المستجدات
لائحة العطل المدرسية 2016

غير معرف يقول...

هذا القرار مفاده اللذين لم يحصلوا على اجازة بميزة جيدة و لم تستطع اسرهم ان توفر لهم الظروف المناسبة للارتقاء بهم في سلم النجاج الدراسي فاولائك اصحاب التهميش وهم به معنيون

إرسال تعليق